أخر الاخبار

المجلة المواضيعية: الخصائص والأنواع Thematic journal

 

المجلة المواضيعية: الخصائص والأنواع Thematic journal

مؤلف: Judy Howell

 المجلات الموضوعية هي نوع من المنشورات الأكاديمية الدورية التي تصدرها مؤسسة أو شركة أو جمعية من الأكاديميين أو المهنيين. ينشر الباحثون في هذه الأخبار أو التقارير الحالية في شكل مقالات حول عملهم البحثي.


ينطبق مصطلح المجلة الموضوعية على أي منشور علمي في جميع المجالات ، من العلوم الاجتماعية العلمية والكمية إلى العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية النوعية.



خصائص المجلات الموضوعية

المحتوى

تتكون المجلات الموضوعية في محتواها عادةً من مقالات تقدم بحثًا أصليًا ، بالإضافة إلى مراجعات للأعمال السابقة. يتم نشر المناقشات والمقالات النظرية كمراجعات نقدية للأعمال المنشورة بالفعل مثل بعض الكتب.



تردد النشر

يمكن أن يكون تواتر نشرها سنويًا أو نصف سنويًا أو ربع سنويًا. تسمى المنشورات الأكاديمية أو المهنية التي لا تخضع لعملية مراجعة المجلات المهنية.


استحداث وظائف جديدة

تعمل المجلات الأكاديمية كمنتدى للباحثين لتقديم وتقديم أوراق بحثية جديدة من أجل تلقي التدقيق وانتقاد الأبحاث الحالية.


والغرض الرئيسي منه هو نشر المعرفة بأحدث الأبحاث والاكتشافات وعدم الاستفادة منها.


في معظم الأحيان ، تكون المعرفة المحددة للغاية مصدرًا للطلاب وجمهور الخبراء بشكل عام. ينشر المساهمون في المقالات الأكاديمية أعمالهم لترسيخ أو تعزيز سمعتهم وترتيبهم المهني.


التحقق من صحة ونشر المعرفة

المجلات الأكاديمية مهمة لأنها تساهم بشكل كبير في التحقق وفي نفس الوقت في نشر المعرفة المتطورة. تتغير النظريات بمرور الوقت مع استمرار اكتشاف مجموعات جديدة من المعرفة من قبل الباحثين.



قد يتم تفكيك بعض النظريات الراسخة في المستقبل باكتشافات جديدة تختبر تفسيرات بديلة لظواهر معينة.


يعتبر التعلم عملية لا نهاية لها وهذا شيء يتم اختباره باستمرار بواسطة المجلات الموضوعية.


من خلال هؤلاء ، يحاول الباحثون وغيرهم من الخبراء معًا العثور على إجابات للأسئلة التي لا نهاية لها التي يسألها الإنسان عن الأرض وجميع العمليات التي تم تنفيذها أو التي تم تنفيذها.


أنواع المجلات الموضوعية

هناك عدة أنواع من المقالات التي يتم نشرها في مجلات مواضيعية تعتمد على المجال الذي تم تطويرها فيه ونوع النشر المحدد الذي يتم توجيهها إليه.


رسائل أو اتصالات

هذه أوصاف موجزة لآخر الدراسات أو نتائج الأبحاث التي تعتبر عادةً عاجلة للنشر الفوري.



ومن الأمثلة على هذه النتائج المهمة المتعلقة بعلاجات أو علاجات لحالات غير قابلة للشفاء.


المذكرات البحثية

هذه أوصاف مختصرة تعتبر أقل إلحاحًا من الرسائل. تحتوي على معلومات حول النتائج الحالية من قبل خبير أو باحث في العمل.


مقالات عادة ما تكون هذه المنشورات من 5 إلى 20 صفحة وتمثل وصفًا كاملاً لنتائج البحث الأصلي الحالي.

 مقالات المراجعة: مقالات المراجعة ، على عكس الأنواع السابقة ، لا تغطي العمل الأصلي في حد ذاته. هذه ، على العكس من ذلك ، تجمع نتائج مقالات متعددة في مجال أو موضوع معين ، في سرد ​​متماسك حول حالة الفن في هذا المجال. توفر هذه المعلومات حول الموضوع وفي نفس الوقت توفر مراجع مقالة صالحة فيما يتعلق بالبحث الأصلي.

مراجعة

تعد عملية مراجعة الأقران أحد الأركان الأساسية للمنشورات الأكاديمية وهي طريقة لضمان أن المعلومات الواردة في أي منشور يمكن التحقق منها وذات جودة جيدة.


أساس هذه العملية هو إرسال أي مقال بحثي إلى مجموعة من الخبراء في هذا المجال ويقومون بتقييم جودته ودقته وابتكاره.


في الوقت الحاضر ، هناك الكثير من المعلومات المتاحة على الإنترنت بجودة مشكوك فيها وهذا هو السبب في أنه من الضروري التأكد من أن المصادر المذكورة في أي تحقيق تأتي من مجلات مواضيعية معترف بها.


كل مجلة لها بروتوكول تطبيق فريد ، ولكن بشكل عام لديهم جميعًا نفس البنية الأساسية:


المحرر مسؤول عن مراجعة جميع الطلبات ، ولديهم عمومًا بعض الخبرة في المجال الذي يقومون بتقييمه. مهمتك هي تصفية العمل منخفض الجودة للغاية لمنع عملية المراجعة من تشويش الخيارات دون المستوى المطلوب.

يتم إرسال المقالات التي اجتازت هذه المرحلة إلى الحكام للحصول على موافقة ثانية ، والتي يمكن أن تكون عمومًا من حيث العدد. يوافقون على المقالات أو يرفضونها أو يرسلونها مرة أخرى إلى المحرر مع توصيات معينة لتحسينها. ستتطلب الغالبية العظمى من المقالات درجة معينة من التعديل قبل نشرها.

سيعيد المحرر المقال إلى مؤلفه مع التعليقات للتصحيح. عادة عندما يعيد المؤلف تقديم مقالته ، يتخذ المحرر القرار النهائي بنفسه دون الحاجة إلى التشاور مع الحكام مرة أخرى. بشكل عام ، المحرر هو صاحب الكلمة الأخيرة والخبراء موجودون فقط كأرقام استشارية.

جميع العمليات الموضحة هنا مستقلة ولا يملك المحكمون القدرة على التشاور مع بعضهم البعض أو أن يكونوا على دراية بهوياتهم من أجل ضمان الحياد. إذا لم يتوصل كلا الخبيرين إلى اتفاق ، فسيكون القرار النهائي للمحرر أو قرار قاضٍ ثالث يمكنه أن يقرر الآراء.


لا يملك المؤلفون أيضًا القدرة على معرفة هوية المراجعين والعديد من المجلات تجعل المؤلفين مجهولين أيضًا.


ومع ذلك ، يصعب تطبيق هذه الطريقة لأن مجال المعرفة المحدد هو مفتاح رئيسي ، خاصة في المجالات الصغيرة حيث يكون الباحثون على دراية بعمل الآخرين.


المراجع

موراي ، روينا. الحارس. الكتابة لمجلة أكاديمية: 10 نصائح. [عبر الإنترنت] 3 سبتمبر 2013. [تم الاقتباس: 12 أبريل 2017.] theguardian.com.

جامعة رايدر. أنواع المقالات الموجودة في المجلات العلمية.[عبر الإنترنت] [تم الاقتباس: 12 أبريل 2017.] guides.rider.edu.

ماجومدر ، كاكولي. إديتاج. 6 أنواع المقالات التي تنشرها المجلات: دليل للباحثين في بداية حياتهم المهنية. [عبر الإنترنت] 20 فبراير 2015. [تم الاقتباس: 12 أبريل 2017.] editage.com.

خدمات المؤلف وايلي. عملية مراجعة الأقران. [عبر الإنترنت] [تم الاقتباس: 12 أبريل 2017.] authorervices.wiley.com.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-