أخر الاخبار

أشهر المجلات الدولية المفهرسة

 

المجلات الدولية المفهرسة


المجلات الدولية المفهرسة

تتمثل المجلات الدولية المفهرسة في عدة خصائص، ومن اهمها انها تضمن علي عدد كثير من البحوث العلمية في كافة التخصصات الكثيرة ولا يتم اعطاء التصريح بالنشر إلا بعد الاطلاع عليها، من طرف متخصصين الذين يمتلكون خبرة واسعة في ذلك المجال، وتتم دراسة تلك البحوث بكل حيادية تامة دون أي محسوبية ولا وساطة ونتشرف في تلك المقال بأن نوضح لكم ما الفائدة من تلك المجلات وما هي أهم المجلات التي يمكن التعامل.


تعريف المجلات الدولية المفهرسة

المجلات الدولية المفهرسة هي عبارة عن مجلات علمية دورية تختص بنشر البحوث العلمية المفهرسة والتي يشرف على تحكيمها مجموعة من المتخصصين من دكاترة الجامعات والعلماء ، وتعتبر المجلة العلمية مجلة دولية بناء على التنوع الديموغرافي للبحوث المنشورة في المجلة والتنوع في الباحثين ، كما أن المجلة العلمية تعتبر مجلة دولية عندما تكون مفهرسة ومسجلة في قواعد البيانات العلمية العالمية الشهيرة منها سكوبس وISI.


فائدة المجلات العلمية المفهرسة

ان النشر في المجلات العلمية الدولية المفهرسة شرف كبير لكل باحث لذلك يجب ان يسعى الباحث بكل طاقته حتي يتم قبول النشر في تلك المجلات لذا يجب ان يجتهد الباحث لتوفير التعليمات اللازمة والتي قد تكون صعبة علي بعض الاشخاص ولكنها تعود علي صاحبها بالخير والشهرة فيما بعد تحتوي المجلات العلمية الدولية المفهرسة علي العديد من الفوائد التي تفيد الباحث والقاري فيما بعد حين يتم نشرها ومن أهم تلك الفوائد التي قد طرحتها تلك المجلات:

1. ساهمت المجلات العلمية شهرة بعض الباحثين أن تلك المجلات تمتلك التقدم التقني الذي يساعد علي فعل ذلك.

2. يمكن للباحث ان يقوم بنشر البحث الخاص به بطرق آمنة ومن غير ان يتعرض للسرقة والاحتيال.

3. تعطي المجلات العلمية الحق للباحث بتحديد المجال الذي يرغب في نشره دون أي قيود بشرط ان يكون البحث غير مسروق أو مقتبس بمعنى آخر لابد ان يكون حصري من أجل الموافقة عليه.

4. ان معظم المجلات العلمية مجلات مؤنقة يتم البحث عنها بدقة وعناية فائقة من طرف الباحث حتي تلائم ما يقوم بنشره ويجب عدم الاستعجال في ذلك الأمر حتي لا يحدث أي مشكلة.


معايير المجلات الدولية المفهرسة:

هناك بعض المعايير المهمة التي يجب أن يركز عليها كل باحث لتمييز المجلة الدولية المفهرسة. أهم هذه المعايير:


1. أن تكون المجلة مفهرسة وتمتلك لجنة لتحكيم الأبحاث

تختلف المجلات العلمية المعرفية والثقافيه عن المجلات العلمية المفهرسة بوجود لجنة للتحكيم في المجلة العلمية تشرف على نشر وفحص الابحاث العلمية قبل نشرها ، وتعتبر المجلة العلمية مجلة دولية عند تنوع أعضاء المفهرسين في المجلة من مختلف الدول، وليس على الصعيد المحلي لدولة ما.


2. أن تمتلك المجلة رقم معياري دولي ISSN

ومن أهم معايير المجلات العلمية المفهرسة هو إمتلاكها لرقم معيار دولي مرخص من الشبكة الدولية ISSN،


3. إستمرارية المجلة في النشر

من الأمور المهمة التي يجيب على كل باحث أن يركز عليها هي إستمرارية نشر البحوث العلمية في المجلة حسب دورية النشر المعرفة مسبقا في معلومات المجلة. ويفضل البحث عن مجلات سريعة النشر من اجل نشر البحوث العلمية في فترة زمنية اسرع بدل من الانتظار لأشهر في بعض المجلات.


4. فهرسة المجلة في قواعد البيانات العلمية الدولية

بعض المجلات تكون فقط معروفة على المستوى المحلي وهذا لايعطي الباحث الأفضلية في نر بحثه ، فالمجلات العلمية الدولية يجب أن تكون مصنفه ومفهرسة في قواعد البيانات العلمية العالمية وتنشر أبحاثها في تلك القواعد لتنتقل الى المستوى الدولي.


أشهر المجلات الدولية المفهرسة

هناك العديد من المجلات الدولية المحكمة المعروفة والمرموقة في مختلف المجالات الأكاديمية. ومن المجلات الشهيرة والمحترمة التي تتمتع بسمعة عالية يمكن ذكر بعضها كمثال، على الرغم من أن هذا القائمة ليست شاملة وتختلف حسب التخصص والمجال الأكاديمي:


Nature: 

مجلة علمية متعددة التخصصات تغطي مجموعة واسعة من المواضيع العلمية.


Science: 

مجلة أبحاث علمية عالمية تنشر مقالات في مجالات متعددة بما في ذلك العلوم الطبيعية والطب والهندسة.


Cell: 

مجلة علمية تركز على البيولوجيا الخلوية والجزيئية وتغطي مجالات متعددة من العلوم الحيوية.


The Lancet: 

مجلة طبية رائدة تغطي الأبحاث والمقالات في مجال الطب والصحة العامة.


Journal of the American Medical Association (JAMA): 

مجلة طبية مرموقة تنشر أبحاثاً ومراجعات في مجال الطب.


Physical Review Letters: 

مجلة فيزيائية تركز على الأبحاث ذات الأهمية العالية في مجال الفيزياء.


Journal of Consumer Research: 

مجلة تهتم بالبحوث في مجال دراسة سلوك المستهلك والتسويق.


Journal of Finance: 

مجلة تعنى بالأبحاث في مجال التمويل والاقتصاد المالي.


Journal of Applied Psychology:

 مجلة تركز على الأبحاث في مجال علم النفس التطبيقي.


Journal of Educational Psychology:

 مجلة تركز على الأبحاث في مجال علم النفس التربوي والتعليم.


• مجلة ناشيونال جيوغرافيك

مجلات ناشونال جيوغرافيك متنوعة وكثيرة ولكن هناك تخصصات قد جذبت انتباه القارئ وهي تتركز علي عادات وتقاليد الشعوب المتعددة في أنحاء العالم العربي والاجنبي


مجلات عربية

• المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات

المجلة الدولية مجلة علمية مفهرسة دولية، متعددة التخصصات تنشر المجلة البحوث العلمية في عدة تخصصات بشكل دوري كل شهر، وتخضع البحوث المرسله للمجلة لنظام تحكيم معمي مزدوج، وهذه المجلة مفهرسة في عدة قواعد بيانات علمية عالمية وجوجل سكولار. 


• المجلة الدولية للدراسات القانونية والفقهية المقارنة

وهي مجلة علمية مفهرسة تنشر البحوث العلمية في التخصصات القانونية والفقهية ، تصدر عن مركز رفاد للدراسات والبحوث في المملكة الأردنية الهاشمية


• المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية

المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية هي مجلة دورية دولية علمية مفهرسة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتجية والسياسية والاقتصادية ألمانيا- برلين. وتعد هذه المجلة واحدة من أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث في العلوم القانونية والسياسية

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-